بمقتضى المادة 16 من المرسوم التنفيذي رقم 91/65 الذي حدد مهام المحافظة العقارية على مستوى التنظيم البلدي المشترك حيث يتولى الحفظ العقاري ما يلي:
- القيام بإجراء الشهر العقاري المطلوب وإعطاءه العقود التي تتوافر فيها الشروط شكلا ومضمونا التي تقتضيها القوانين والتنظيمات المعمول بها.
- تأسيس السجل العقاري و مسكه.
- التعليق على دفاتر الحقوق العينية والتكاليف العينية المؤسسة على العقارات الخاضعة للتسجيل العقاري وعلى جميع الإجراءات اللاحقة لهذا التسجيل.
- حفظ العقود والمخططات وجميع الوثائق المتعلقة بعتليات الشهر العقاري والتسجيل في السجل العقاري.
- تبليغ المعلومات التي تشتمل عليها محفوظاتها وتسليم المعلومات.