تعريف الشهادة التوثيقية.. الوسيلة والآداة الفنية لشهر حق الإرث عن طريق شهادة تحرر من قبل الموثق والتي تفيد إنتقال الملكية العقارية من المالك إلى إلى الورثة أو الموصي لهم

الشهادة التو ثيقية هي الوسيلة والآداة الفنية لشهر حق الإرث. في مجموعة البطاقات العقارية عن طريق شهادة تحرر من قبل الموثق والتي تفيد إنتقال الملكية العقارية من المالك إلى إلى الورثة أو الموصي لهم,و عليه تتضمن ما يلي:
أ- بياناتها: تعد الشهادة التوثيقية من العقو د التصريحية التي يقتصر فبها دور الموثق على إستقبال التصريح من قبل أحد الورثة ويحرر بشأنه عقد يتضمن البيانات التالية:
1- الإشارة إلى الوارث الذي تقدم إلى الموثق للمطالبة بإعداد الشهادة التوثيقية.
2- ذكر الحالة المدنية للمتوفي والتصديق عليها عن طريق ذكر الإسم و اللقب, والموطن, وأيضا ذكر الأسماء والألقاب وموطن وتاريخ ميلاد ومهنة كل وارث ,إستثنادًا إلى الفريضة المعدة بعد وفاة المورث. علما أن كل هذه البيانات تعرف في التشريع الجزائري بإسم -الشرط الشخصي - للأطراف المنصوص عليها بالمادة 65 من المرسوم 76/63 المؤرخ في 25/03/1976.المتضمن تأسيس السجل العقاري.
3- ذكر العقارات الموروثة المراد إعداد شهادة توثيقية بشأنها, وهذا بالإستناد طبعًا إلى العقود الرسمية التي تقدم للموثق من قبل الطالب في هذا الصدد.
وعليه إذا إشتملت التركة على حقوق منقولة فلا يستلزم على الورثة تحرير شهادة توثيقية بذلك.
ب- من يطالب بها: على غرار طلب إعداد الفريضة فإنه يحق لكل وارث أن يلجأ إلى الموثق و يلتمس منه إعداد شهادة توثيقية كما يحق لمجموع الورثة أن يوكلوا لأحدهم للقيام بذلك مع ضرورة إحضار الموثق ملف يحتوي على الفريضة. عقود الملكية, الشهادة العقارية.

مواضيع ذات صلة