أهمية التسويق المصرفي.. مواجهة مخاطر المستقبل والتكييف مع الضغوطات العديدة النابعة من التعامل الاقتصادي ووضع استراتيجية تسويقية في الصناعة البنكية



إن تطبيق تخطيط تسويقي للمؤسسة البنكية يسمح لها بمواجهة مخاطر المستقبل والتكييف مع الضغوطات العديدة النابعة من التعامل الاقتصادي ولعل من بين أهم أهداف وضع استراتيجية تسويقية في الصناعة البنكية هو الاستخدام الفعال للمعلومات المتعلقة بالزبائن، في التسويق وامتلاك الوسيلة التي من شأنها أن تأتي إلى السوق بالمنتجات التي يحتاجها الزبائن فقط، هذه الوسيلة تعتمد أساسا على تسخير المعلومات الكافية والدقيقة حول طلبات الزبائن وحاجياتهم وهو ما يأتي من خلال:
أ- الاعتماد على تقنيات التسويق المتطورة والاستفادة من تجارب الدول المتطورة وخاصة في ميدان تكنولوجيا المعلومات مثل البطاقات الممغنطة ونظام التحويل الالكتروني التي تسمح بالوصول إلى استخدام واسع لمنتجات البنك.
ب- تطبيق مخططات عمل في إطار المزيج التسويقي المناسب الذي سيحقق الأهداف  التسويقية ولنجاح المزيج التسويقي في بلد معين يجب تحليل المعايير التالية:
- السوق المستهدفة من جانب المؤسسة المالية.
- مستوى الخدمات التي تود المؤسسات تأمينها على مدار الساعة للزبائن.
- مستوى البنيات الأساسية (التقنيات، الوسائل، الخطط، العاملين) المتوفرة لدى المؤسسة المالية المعنية.
- أهمية الهدف إزاء تكلفة الوصول إليه.


مواضيع قد تفيدك: