تصميم السلع وتطويرها: العمل على تحسينها وتطويرها وتكون هذه الوظيفة مستمرة بسبب:
- التقدم التقني المستمر.
- التحول المستمر في رغبات المستهلكين.
- التنميط والتدرج:
ويقصد به إقامة مواصفات ومقاييس معينة، تعبر عن الجودة التي يطلبها المستهلكون مثلا صناعة النسيج من المفيد أن تجدد المستويات والمواصفات عن المقاسات مثل المقاس إذ لا بد أن يناسب جميع المستهلكين الذين يطلبون هذا المقاس.
وعملية التدرج هي عملية فرز أنواع مختلفة من السلع وفقا للمستويات الموضوعة والمتضمنة ل: المقاس، الوزن، اللون.
وتظهر أهمية وظيفة التنميط والتدرج لنجاح النشاط التسويقي حيث يسهل على المستهلكين الشراء وفقا لتوصيف معين بدلا من التجربة أو القياس.
وتسهل هذه الوظيفة عمليات المبادلة في المواد الأولية والمنتجات الزراعية.
* الشراء: هو وظيفة تسويقية الغرض منها الحصول على السلع والمواد أو مستلزمات الانتاج بقصد إعادة بيعها إلى المستهلك النهائي (السلع الاستهلاكية) أو المشتري الصناعي (سلع الانتاج).
* البيع: يعتبر أهم وظائف التسويق، حيث ينطوي على البحث على الأسواق ومحاولة التأثر في الطلب من خلال البيع الشخصي، الإعلان الترويج المبيعات، التغليف الخدمات، ولذا تتمكن إدارة المبيعات أن تعتمد على عنصر واحد ولكن يجب أن تصل من خلال تجارها إلى مزيج فعال بينها.
- التقدم التقني المستمر.
- التحول المستمر في رغبات المستهلكين.
- التنميط والتدرج:
ويقصد به إقامة مواصفات ومقاييس معينة، تعبر عن الجودة التي يطلبها المستهلكون مثلا صناعة النسيج من المفيد أن تجدد المستويات والمواصفات عن المقاسات مثل المقاس إذ لا بد أن يناسب جميع المستهلكين الذين يطلبون هذا المقاس.
وعملية التدرج هي عملية فرز أنواع مختلفة من السلع وفقا للمستويات الموضوعة والمتضمنة ل: المقاس، الوزن، اللون.
وتظهر أهمية وظيفة التنميط والتدرج لنجاح النشاط التسويقي حيث يسهل على المستهلكين الشراء وفقا لتوصيف معين بدلا من التجربة أو القياس.
وتسهل هذه الوظيفة عمليات المبادلة في المواد الأولية والمنتجات الزراعية.
* الشراء: هو وظيفة تسويقية الغرض منها الحصول على السلع والمواد أو مستلزمات الانتاج بقصد إعادة بيعها إلى المستهلك النهائي (السلع الاستهلاكية) أو المشتري الصناعي (سلع الانتاج).
* البيع: يعتبر أهم وظائف التسويق، حيث ينطوي على البحث على الأسواق ومحاولة التأثر في الطلب من خلال البيع الشخصي، الإعلان الترويج المبيعات، التغليف الخدمات، ولذا تتمكن إدارة المبيعات أن تعتمد على عنصر واحد ولكن يجب أن تصل من خلال تجارها إلى مزيج فعال بينها.