مراحل تطور مطار الأحساء الدولي.. رفع الطاقة الاستيعابية لمواقف السيارات وتخصيص كبائن لخدمات المسافرين وموظفي الجوازات والجمارك والشرطة

الحاجة الملحة زادت من أهمية المطار حيث أفادت دراسة متخصصة أشارت بأن عدد التذاكر الصادرة الداخلية والدولية من سوق الأحساء منذ بداية 2007 حتى نهاية سبتمبر 2008 (285,467) تذكرة ونصيب الخطوط الجوية السعودية منها (28,859) تذكرة ومن هنا بدأ التغيير فتم تحويله فيما بعد إلى مطار إقليمي في 3 نوفمبر 2012. مضايقة رحلات "أرامكو" كان لها الأثر في سرعة التطوير لمعظم الخدمات في المطار، فالمطار يشهد استقبال 48 رحلة طيران لمنسوبي أرامكو، وهو ما يتسبب في حدوث زحام في صالتي المطار، وتأخر استكمال إجراءات سفر وقدوم المسافرين في المطار، وهو ما تسبب في هجرة كثير من المسافرين إلى مطارات أخرى مجاورة، فتم العمل على تطوير خدماته سريعاً لتكون جاهزة بشكل كامل في مطلع 2015.
تبنت ثلاث جهات (غرفة الأحساء، إدارة مطار الأحساء، وشركة أرامكو السعودية) مهمة تطوير وتوسعة مطار الأحساء، بجانب تحسين بعض المرافق من المباني والصالات الداخلية وأعمال الديكورات الجمالية. فجُهز المطار بساحتين لوقوف الطائرات بمساحة 91 ألف متر مربع وصالة ركاب بمساحة 3600 متر مربع وصالتين لكبار الشخصيات بالإضافة إلى المكاتب الإدارية والخدمية، وبذلك اعتمد رسمياً كمطار دولي يوم الأحد 17 نوفمبر 2013 وإلى ذلك عاش أهالي الأحساء حالة من الترقب واتصالات لم تنقطع على مدى الأيام القليلة التي سبقت افتتاحه كمطار الدولي وانتظار لنتائج التطوير والأمل يحدوهم في انتهاء معاناتهم التي استمرت لأكثر من أربعين عاماً من التنقل بين مطارات الدمام والبحرين والدوحة للسفر إلى الخارج، ومما تجدر الإشارة إليه أن %30 من الرحلات التي تخرج من مطار الدمام تباع تذاكرها في الاحساء, كما أن %50 من مستخدمي مطار الملك فهد بالدمام هم من الأحساء بدليل ما أثبتته الإحصائيات الأخيرة لتذاكر السفر الصادرة من مكاتب الأحساء، فيما يقدَّر المسافرون على القطرية ويقطنون الأحساء بنسبة تزيد على %50 ،وكذلك %17 من المسافرين من مطار البحرين الدولي هم قادمون من الاحساء.
أوضح صالح العفالق أن الرحلات الجوية ستبدأ عبر 3 خطوط جوية وهي القطرية و فلاي دبي والمصرية، مشيراً إلى أنها أبدت استعدادها التام لتسيير رحلات مجدولة من الأحساء إلى الدوحة ودبي والقاهرة، في ظل وجود جهود حثيثة ومفاوضات مع خطوط طيران عالمية أخرى لإطلاق رحلات من وإلى مطار الأحساء الذي تم , وأضاف أن إدارة المطار انتهت من أعمال التطوير لمعظم مرافق المطار، مؤكداً أن الهيئة العامة للطيران المدني تبذل جهوداً كبيرة في سبيل تهيئة مطار الأحساء لتشغيل رحلات إقليمية دولية، مشيراً إلى أن تفعيل ذلك يعتمد على رغبة الخطوط الجوية في التشغيل, وإدارة المطار مستمرة في استيفاء وتحقيق جميع المتطلبات للتشغيل الدولي، والتي من بينها:
- توسعة ساحات مهابط الطيران "المدرج" لاستقبال طائرات كبيرة.
- توفير أجهزة متخصصة لأعمال التفتيش بالأعداد الكافية لاستقبال المزيد من المسافرين على تلك الرحلات.
- تخصيص كبائن لخدمات المسافرين وموظفي الجوازات والجمارك والشرطة.
- رفع الطاقة الاستيعابية لمواقف السيارات.
- زيادة مساحة صالتي القدوم والمغادرة وتجهيزهما بأحدث التجهيزات بالإضافة إلى تطوير أعمال برج المراقبة والأنظمة الإلكترونية والأجهزة الملاحية والإضاءة في المدرج لهبوط وإقلاع الطائرات بجانب زيادة فرق الأمن والسلامة والصيانة بما يتلاءم مع التشغيل الدولي.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ وريقات 2015 ©