المترو الخفيف لمدينة تونس.. وسيلة نقل حديدي داخل العاصمة التونسية. حافلة كهربائية على سكك حديدية تشرف عليها شركة نقل تونس

المترو الخفيف لمدينة تونس، هو وسيلة نقل حديدي داخل العاصمة التونسية.
وهي في الحقيقة حافلة كهربائية على سكك حديدية بدأت الاشتغال سنة 1985.
وتشرف عليها شركة نقل تونس وهي شركة عمومية للنقل ظهرت سنة 2003 باندماج شركة المترو الخفيف بتونس (التي يعود تأسيسها إلى سنة 1981) والشركة الوطنية للنقل التي ظهرت سنة 1963.
يبلغ الطول الجملي لشبكة المترو الخفيف لمدينة تونس 38.8 كلم، ويتوقف المترو في 58 محطة.
تحتوي شبكة المترو الخفيف على ستة خطوط رئيسية، تنطلق من داخل العاصمة (ساحة برشلونة أو محطة تونس البحرية).
وهذه الخطوط هي:
- الخط 1: ويبلغ طوله 9.2 كلم، ويتجه نحو ضاحية بن عروس جنوبا، ويمر بأحياء الوردية وابن سينا والكبارية وحي النور وينطلق هذا الخط من محطّة تونس البحريّة؛ وقد افتتح هذا الخط سنة 1985.
- الخط 2: ويبلغ طوله 8.9 كلم، ويتجه نحو ضاحية أريانة شمالا، ويمر بحي الخضراء والمنزه.
وقد افتتح هذا الخط سنة 1989.
- الخط 3: ويبلغ طوله 8.4 كلم ويتجه نحو حي ابن خلدون غربا ويمر بحي باب سعدون وحي الرمانة والمركب الجامعي.
وقد افتتح سنة 1990.
- الخط 4: ويبلغ طوله 15 كلم، ويتجه نحو المركب الجامعي بمنوبة مرورا بالدندان وباردو والسعيدية. وقد افتتح سنة 1990 حتى باردو ثم وقع مده إلى الدندان سنة 1997.
ثم تم بين منتصف عام 2008 ونهاية عام 2009 تمديد هذا الخط ليصل إلى المركب الجامعي بضاحية منوبة غربي العاصمة.
وقد تم افتتاحه يوم 10 ديسمبر 2009.
- الخط 5: ويبلغ طوله 9.8 كلم، ويتجه نحو حي الانطلاقة غربا ويمر بمحاذاة حي ابن خلدون وحي التحرير والعمران الأعلى.
وقد افتتح سنة 1992.
- الخط 6: ويبلغ طوله انطلاقا من محطة محمد علي بالوردية 6.8 كلم وهو يغطي جانبا من حي ابن سينا حتى مستوى منتزه المروج ثم ينعطف شرقا فَيَشـُــقُّ حي المروج 2 ثم يتجه جنوبا لِيَـشُــقَّ كلا من المروج1 و3 إلى أن يصل المروج4.
ويتضمن هذا المسلك 11 محطة بالإضافة إلى 5 محطات تابعة للجذع المشترك للخطين رقم 1 و6الرابط بين محطتي برشلونة ومحمد علي.
وقد تم تشغيل القسط الأول من الخط 6 الذي يصل إلى منتزه المروج يوم 11 أوت 2008 ثم القسط الثاني إلى المروج 4 يوم 12 نوفمبر 2008.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال