خصائص مخطط ليكسيس.. تحيين الأحداث كالمواليد والوفيات وأعداد السكان كتابع للزمن

مخطط ليكسيس (Lexis):
هي أداة تسمح بتحيين الأحداث (المواليد، الوفيات،...) وأعداد السكان كتابع للزمن، يمتاز هذا المخطط بمجموعة خصائص أهمها:
1‌- كل خطوط الحياة فيه تكون في شكل متوازي.
2‌- كل الحوادث (الظواهر الديمغرافية) تكون معلمة بنقاط من الداخل في جزء من المساحة التي تنتشر فيها المعلومات المدروسة.
3‌- كل الحوادث التي لديها نفس العمر أو نفس الفترة يتم تمثيلها في رواق أفقي.
4‌- كل الحوادث النسبية الواقعة في نفس السنة يتم تمثيلها في رواق عمودي.

الديمغرافيا: فرع من فروع العلوم الإنسانية يهتم بدراسة السكان في حجمه وتغيره وحركيته  وتوزيعه المجالي.

فروع الديمغرافيا:

- الديمغرافيا البحثية:
تهتم هذه الديمغرافيا بدراسة النظريات الديمغرافيا من علاقات سكانية والظواهر السكانية.

- الديمغرافيا التحليلية:
تهتم هذه الديمغرافيا بتوطين الأحداث الديمغرافيا في مخططات “ليكسيس” (كتوطين الوفيات، والولادات) ويهتم هذا الفرع كذلك بدراسة كيفية تغير حجم السكان. وعموما فهذا الفرع يدرس الظاهرة السكانية من حيث الكم.

النظريات الديمغرافيا:

+ المدرسة التجارية (المركنتيلية):
ظهرت في القرن 15م, من أهم رواد هذه المدرسة نذكر:
- أنتوان ذو مونتكريستيان.
- لويس أورتيز lwis ortiz.
- ريشارد كونتليا Richard cantillion.
- جون بودان Jean bodin.

الأفكار الأساسية لتيار المركنتيلية:
- الثروة = المعادن الثمينة.
- ظهرت هذه المدرسة في ثلاث دول:
إسبانيا: “لويس أورتيز” نهجت إلى سياسة الإكتناف.
إنجلترا: “وليام بوتي” نهجت السياسة التجارية.
فرنسا: “أنتوان ذمو نتكريستيان”نهجت سياسة التصنيع.

+ التيار التجاري يشجع النسل (التزايد السكاني):
التزايد السكاني عامل أساسي في التنمية الاقتصادية
وتسمى هذه المدرسة بالمدرسة الشعباوية

+ المدرسة الطبيعية: (الفيزوجراطية)
ظهرت في القرن 16م في فرنسا ومن أهم روادها:
- فرنسوا كيناي.
- فيكتور ميغابو.

الأفكار الأساسية للمدرسة الطبيعية:
+ الأرض هي الثروة.
+ قسمت هذه المدرسة المجتمع إلى:
- طبقة الملاك.
- طبقة المنتجين.
- طبقة التجار، الحرفين، الصناع.

تحدتث أيضا عن القوانين الطبيعية أي أن المجتمع يتم تنظيمه بقوانين إلاهية وبالتالي ففكرة هذه المدرسة عن الديمغرافيا والتزايد السكاني فطرية.
لكن فيكتور ميغابو وضع بعض الشروط من بينها مقولة “لاحدود للنسل سوى القوت”

+ المدرسة الكلاسيكية:
ظهرت في القرن 17 و18م ومن مؤسسيها نذكر:
- أدم سميث Adam smith
- دافيد ريكاردو  David Riccardo
- روبرت توماس مالتوس

الأفكار الأساسية للمدرسة الكلاسيكية:
الملكية الخاصة أي ملكية وسائل الإنتاج الأفراد ستؤدي إلى الرأسمالية.
هذه المدرسة تشجع الرأسماليين.

روبرت توماس مالتوس:
يرى أن النسل خطر على الديمغرافيا وذلك من خلال قوله “قوة الإنتاج الطبيعي (الأرض) أقل بكثير من قوة وإنتاج الإنسان”
قسم هذه العبارة إلى:
التزايد السكاني: متتالية هندسية.
2-4-8-16-32-64 (تزايد بشكل قوي).

الموارد: متتالية حسابية.
2-4-6-8-10-12 (تزايد بشكل بطيئ)
يلقب مالتوس بالمتشائم وكذلك بعدو البشر رغم أنه كان قس في الكنيسة إلا أنه تركها.
- الموانع الإيجابية: اللجوء إلى الحروب والمجاعة
- الموانيع السلبية: تشجيع الإجهاض وإستعمال وسائل منع الحمل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال