هيئة النقد - مجلس العملة.. سلطة نقدية مطلوبة للحفاظ على سعر صرف ثابت بعملة أجنبية



مجلس العملة
Currency board

هو سلطة نقدية مطلوبة للحفاظ على سعر صرف ثابت بعملة أجنبية.
ويتطلب هذا الهدف من السياسة العامة أن تكون الأهداف التقليدية للبنك المركزي مرهونة بسعر الصرف المستهدف.


الصفات الرئيسية لمجلس العملة هي:

- يجب أن تكون احتياطيات العملات الأجنبية في مجلس العملات كافية لضمان أن جميع حاملي أوراقها النقدية وعملاتها (وجميع الدائنين البنكيين لحساب احتياطي في مجلس العملة) يمكنهم تحويلها إلى العملة الاحتياطية (عادةً 110-115٪ من النقد القاعدة M0).

- يحافظ مجلس العملة على قابلية تحويل مطلقة وغير محدودة بين أوراقه النقدية وعملاته والعملة التي يتم ربطها بها (العملة الأساسية)، بسعر صرف ثابت، مع عدم وجود قيود على معاملات الحساب الجاري أو حساب رأس المال.

- لا يربح مجلس العملة إلا ربحًا من الفوائد على الاحتياطيات الأجنبية (ناقصًا نفقات إصدار الأوراق النقدية) ، ولا يشارك في معاملات الصرف الآجل.

توجد هذه الاحتياطيات الأجنبية (1) بسبب إصدار الأوراق النقدية المحلية بالمقابل، أو (2) لأنه يجب على البنوك التجارية ، بموجب اللوائح، إيداع حد أدنى للاحتياطي في مجلس العملة. (1) يولد إيرادًا ماليًا. (2) هو الدخل على الحد الأدنى من الاحتياطيات (إيراد الأنشطة الاستثمارية مطروحًا منه تكلفة الحد الأدنى لمكافأة الاحتياطيات).

- لا يتمتع مجلس العملة بسلطات تقديرية للتأثير على السياسة النقدية ولا يقرض الحكومة. لا تستطيع الحكومات طباعة النقود، ويمكنها فقط فرض الضرائب أو الاقتراض للوفاء بالتزامات الإنفاق الخاصة بها.

- لا يعمل مجلس العملة كملاذ أخير للإقراض للبنوك التجارية، ولا ينظم متطلبات الاحتياطي.

- لا يحاول مجلس العملة التلاعب بأسعار الفائدة من خلال إنشاء سعر خصم مثل البنك المركزي.
يميل الارتباط بالعملة الأجنبية إلى الحفاظ على أسعار الفائدة والتضخم بشكل وثيق للغاية مع تلك الموجودة في الدولة التي يتم تثبيت الربط مقابل عملتها.


مواضيع قد تفيدك: