العمليات الميدانية.. التأكد من أن العدادين يتفهمون وظيفتهم من خلال التدريب الملائم والقيام بفحص النماذج غير الصالحة

- عملية إدارة الجودة تكون مستمرة على مدى فترة التخطيط لعمليات التعداد الميدانية. وهذه يتم اختبارها بقدر الإمكان بالتزامن مع اختبارات تصميم النموذج.
إن العنصر الداخلي الرئيسي للعمليات الميدانية هي المعالجة ولكن قد تصطدم العمليات الميدانية بمجالات أخرى مثل النشر والتصانيف ومجالات المواضيع وذلك حينما يتم تطبيق بعض المفاهيم أثناء مرحلة العمليات الميدانية مثل ما الذي يشكل المسكن؟
هنالك العديد من عناصر العمليات الميدانية التي يمكن إخضاعها لآليات دائرة جودة محددة حيث أنها غالباً ما تستغرق وقتاً وتتضمن عمليات متكررة.

هذه العناصر تشمل:
1- تعيين حدود مجالات العد
2- عمل الخرائط
3- طباعة النماذج، حيث أنه ينبغي إجراء اختبارات صارمة على عينة من النماذج لاختبار تقييدها بالمعايير.
- ينبغي إجراء رقابة على الجودة لكل من هذه العناصر ووضع الآليات للتأكد من أن مخرجات المراقبة قد تم استخدامها لتحسين العمليات.

إن هنالك صعوبة كبيرة في تطبيق دائرة الجودة أثناء العد الفعلي بسبب قصر الوقت.
ولكن يمكن تحقيق ذلك عن طريق:
1- تحديد أهداف مرحلة العمليات الميدانية بوضوح.
2- تطبيق إجراءات التوثيق بشكل شامل.
3- التأكد من أن العدادين يتفهمون وظيفتهم من خلال التدريب الملائم والقيام بفحص النماذج غير الصالحة.
4- إتاحة الفرصة لطاقم العمل الميداني لكي تتم مراقبتهم أثناء قيامهم بالعمل حتى يتثنى إعطاء إفادة استرجاعية والقيام بإعادة التدريب.

عموماً ينبغي الإقرار بأنه أثناء القيام بالعد الفعلي فإن هذا الأسلوب يميل إلى تحديد "مشاكل العدادين" وليس الأخطاء الخاصة بالنظام أو العملية.
وهذا يعني أن التقييم الذي يلي جمع البيانات هو أمر حيوي. عملية التقييم ينبغي عليها محاولة الحصول على تجارب ومقترحات عدد كبير من العدادين والعاملين الآخرين بالميدان حتى يتسنى عمل التحسينات في التعداد التالي.

ويمكن تحقيق نظرة شاملة لجودة عملية العد من خلال:
1- استخدام أساليب مثل مسوحات العد اللاحق لقياس مستوى حجم الأفراد والمساكن التي لم يتم عدها أو حصرها.
2- التغذية الراجعة من العاملين بالميدان.
3- قياس جودة أي نوع من الترميز تم بواسطة العاملين بالميدان.
4- الآليات التي يمكن وضعها لتناول أي استفسارات من جانب الجمهور.

إن فعالية إستراتيجية الاتصالات العامة يمكن تقييمها من خلال حجم التغطية الصحفية (إيجابية كانت أم سلبية) للتعداد ومسوحات المتابعة لاختبار رد الفعل حيال إعلانات معينة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال