الأمور الواجب مراعاتها عند وضع خطط المراجعة.. نتائج تقويم نظم المحاسبة والضبط الداخلي والمراجعة الداخلية والمراجعة الإدارية



يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند وضع خطط المراجعة المسائل (الأمور) التالية:

1- طبيعة نشاط المنشأة موضوع المراجعة حيث يساعد ذلك في معرفة المعاملات المالية والأحداث والتطبيقات ذات الصلة بالقوائم المالية لتراجع.

2- تحديد الأمور التي تحتاج إلى عناية خاصة عند التدقيق والفحص نظراً لأهميتها النسبية، وما يطلق عليه مناطق المراجعة الهامة.
3- نوع ونطاق الرقابة الخارجية حسب الوارد في عقد التكليف أو خطاب الارتباط.

4- الأسس (المبادئ) والسياسات المحاسبية التي تسير عليها المنشأة.
5- نتائج تقويم نظم المحاسبة والضبط الداخلي والمراجعة الداخلية والمراجعة الإدارية.

6- طبيعة أوراق المراجعة الواجب الحصول عليها.
7- طبيعة التقارير والشهادات والمكاتبات المطلوبة ومواعيد تقديمها حسب الوارد في عقد التكليف.

8- طبيعة ونوعية أدلة الإثبات الواجب الحصول عليها.
9- عدد وكفاءة العاملين بمكتب مراقب الحسابات.

10- أنواع الخبراء الواجب الاستعانة بهم.
11- أي بيانات أو معلومات تكون مفيدة عند وضع الخطط.


مواضيع قد تفيدك: