نطاق الرقابة الخارجية على الحسابات.. فحص وتقويم نظم الرقابة الداخلية وسلامتها وبيان كفاءتها في المحافزة على الموجودات ورفع كفاءة الأداء



يدخل في نطـاق الرقابــة الخارجيـة علـى الحسـابـات الأمـور (الجوانب) الآتية:
- فحص النظام المحاسبي وعناصره، والتأكد من سلامة وانتظام العمليات المحاسبية من إثبات وقياس وعرض وتفسير، وهذا يساعد في معرفة النقاط التي يمكن أن يحدث فيها الغش والخطأ ليركَّز عليها.
- فحص وتقويم نظم الرقابة الداخلية وسلامتها وبيان كفاءتها في المحافزة على الموجودات، ورفع كفاءة الأداء، وذلك بهدف تحديد مدى الثقة فيها والاعتماد عليها في تحديد وتوقيت ومدى الاختبارات التي سيقوم بها وكذلك في وضع خطة وبرنامج المراجعة.
- تدقيق وفحص المستندات والسجلات والدفاتر ونحوها والحصول على أدلة الإثبات لما تحتويه من بيانات، بهدف اكتشاف الأخطاء والغش وما في حكم ذلك، ويشمل ذلك المراجعة الحسابية والمحاسبية والوضوعية.
- مطابقة القوائم المالية مع السجلات والدفاتر المحاسبية، ومصادر المعلومات المختلفة، لمعرفة ما إذا كانت تعبر عن الوجه السليم للعمليات المالية والأحداث المسجلة بها.
- دراسة الأسس والسياسات المحاسبية التي تطبقها المنشأة في إعداد القوائم المالية، والتأكد من استمرار تطبيقها من فترة إلى أخرى، وإن كان هناك من تغيير فيجب الإفصاح عنه في تقريره.
- دراسة طرق العرض والإفصاح عن المعلومات الواردة في القوائم المالية والإيضاحات عنها، وما إذا كانت هذه الطرق تتفق مع أسس ومعيار العرض والإفصاح المتعارف عليه في مثل هذا النشاط.
- تدقيق وفحص تقارير مجلس الإدارة، ومدى تمشيها مع القوانين واللوائح والنظم، وعليه أن يشير إلى ذلك في تقريره.
كما يدخل في نطاق الرقابة الخارجية على الحسابات أي أعمال تدقيق وفحص لأي أحداث مالية واقتصادية وغيرها لها علاقة بنطاق عمله السابق.


مواضيع قد تفيدك: