المواصلات البحرية في بيروت.. مرفأ بيروت يستقبل المراكب والسفن التجارية



إن مرفأ بيروت هو أكبر مراقئ لبنان وأحد أهم المرافئ الواقعة شرق البحر المتوسط، وهو فضلا عن استقباله المراكب والسفن التجارية، يستقبل العبّارات التي يمكن الانتقال فيها من وإلى قبرص والمرافئ اللبنانية الأخرى بالإضافة للمرافئ السورية والمصرية وغيرها من المرافئ المجاورة.

مرفأ بيروت هو الميناء الرئيسي في لبنان، يقع في الجزء الشرقي من خليج سانت جورج على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في بيروت، غرب نهر بيروت.
وهو واحد من أكبر الموانئ وأكثرها ازدحامًا في شرق البحر الأبيض المتوسط.
مرفأ بيروت ومطار رفيق الحريري الدولي هما موانئ الدخول الرئيسية إلى البلاد.

يتم تشغيل الميناء وإدارته من قبل Gestion et استغلال du port de Beyrouth (GEPB) ، وهي فرنسية بالنسبة لهيئة ميناء بيروت.
يتم التعاقد من الباطن على عمليات محطة الحاويات مع كونسورتيوم خاص يُدعى اتحاد محطة حاويات بيروت (BCTC).

منذ نهاية الحرب الأهلية اللبنانية في عام 1990، مر الميناء ببرنامج تحديث وتوسعة كبير مع إعادة تأهيل مرافق الميناء الحالية ، وبناء مباني إدارية جديدة، وبناء محطة حاويات جديدة.

إنها بوابة مهمة لنقل البضائع إلى سوريا والأردن والعراق ودول الخليج الفارسي.

تبلغ مساحة مرفأ بيروت 1،200،000 متر مربع ، ولديه 4 أحواض و 16 رصيفًا ومحطة حاويات جديدة عند الرصيف 16 قادرة على معالجة 745،000 وحدة مكافئة عشرين قدمًا (TEU) سنويًا.

تضم المنطقة الحرة ثلاثة مباني صناعية مع مستودعات تغطي مساحة إجمالية تبلغ 32.400 م 2 ومبنى تجاري مع 46 محل تجاري معفاة من الرسوم الجمركية تغطي مساحة 11200 م 2.
في عام 2007، تم إنشاء المنطقة الحرة اللوجستية (LFZ) التي تحتوي على العديد من المستودعات اللوجستية حيث يمكن أن تخضع السلع للتحولات قبل تصديرها عن طريق البر والبحر والجو أو استيرادها إلى لبنان.

تتكون منطقة البضائع العامة من 12 مستودع وصوامع حبوب بسعة 120.000 طن من الحبوب.

تم اختيار مرفأ بيروت كمحور ترانزيت لثاني وثالث أكبر شركات شحن حاويات في العالم، شركة البحر المتوسط ​​للشحن السويسرية (MSC) وشركة Compagnie Maritime d'Affrètement الفرنسية Compagnie Générale Maritime (CMA-CGM ).
هذا الأخير هو مبنى مقر إقليمي بقيمة 12 مليون دولار بالقرب من الميناء.

تقع محطة الركاب على طول الرصيف 5 المواجه للحوض الثاني للميناء.
اعتبرت المنشأة قديمة وغير كافية، لذلك يتم إعادة بنائها في منشأة حديثة بمساحة 600 متر مربع سيكون لها هيكل شراع أمامي مزخرف. ومن المقرر الانتهاء منه في وقت مبكر من هذا العام.

سيتم إعادة بناء الحوض الأول التاريخي للميناء، الذي يستضيف قاعدة بيروت البحرية، بالكامل من قبل سوليدير، الشركة العقارية اللبنانية التي تبلغ تكلفتها 2 مليار دولار والتي تعيد بناء منطقة وسط بيروت (BCD).
ستشمل إعادة التطوير تحويل الرصيف 1 و 2 إلى منتزه عام إلى جانب بناء عقارات تجارية ترفيهية.

يفتقر الميناء إلى وصلة سكك حديدية، ولكن كجزء من الخطط طويلة المدى لإعادة نظام السكك الحديدية في لبنان، من المقرر أن يكون هناك خط سكة حديد للميناء.

اتحاد محطة حاويات بيروت:

يتم التعاقد من الباطن على إدارة وتشغيل محطة الحاويات مع اتحاد محطة حاويات بيروت (BCTC) الذي يتكون من إدارة الموانئ الدولية بيروت (IPMB) ومقرها لبنان، وخدمات إدارة Portia (PMS) ومقرها بريطانيا ، والخدمات اللوجستية في أمريكا وإدارة الموانئ في الأمريكتين (LPMA).
تأسست في ديسمبر 2004 وبدأت عملياتها في عام 2005، على الرغم من أن مرافق محطة الحاويات اكتملت في عام 2000.

يتم معالجة غالبية حركة الحاويات بواسطة الرصيف الجديد 16، الأطول والأعمق من جميع الأرصفة بطول 600 متر ومشروع 15.5 متر مما يسمح لها باستيعاب أكبر سفن الحاويات في العالم.
تحتوي على مساحة تكديس تبلغ 365000 متر مربع مما يسمح لها بمعالجة ما يصل إلى 745000 حاوية مكافئة سنويًا.

تم تجهيز الرصيف 16 بستة رافعات حاويات سوبر ما بعد باناماكس و 18 رافعات جسرية بإطارات مطاطية تم تصنيعها بواسطة شركة شنغهاي تشن هوا للصناعات الثقيلة (ZPMC).

نظرًا لحركة المرور العالية جدًا التي تواجهها محطة الحاويات ، توصلت BCTC إلى اتفاق مع هيئة الميناء لاستخدام الأرصفة القديمة 12 و 13 و 14 للتعامل مع سفن الحاويات الصغيرة عندما يكون الرصيف 16 مشغولًا.
وهذا يسمح لمحطة الحاويات بمعالجة ما يصل إلى 1،200،000 حاوية مكافئة سنويًا وتقليل أوقات انتظار السفينة.
سفن الحاويات التي تتم معالجتها في هذه الأرصفة القديمة وكذلك رصيف 15 يتم تحميل حاوياتها وتفريغها بواسطة رافعتين مرفأتين متحركتين تم تصنيعهما بواسطة Gottwald Port Technology.


مواضيع قد تفيدك: