هناك تقسيم آخر لأنواع الاتصال:
1- اتصال تجاري:
ويتمثل في اتصال المنتج و اتصال العلامة.
1- اتصال تجاري:
ويتمثل في اتصال المنتج و اتصال العلامة.
- اتصال المنتج:
يعتمد أساسا على إبراز خصائص المنتج للمستهلكين بذكر المزايا والفوائد.
يعتمد أساسا على إبراز خصائص المنتج للمستهلكين بذكر المزايا والفوائد.
- اتصال العلامة:
يراعي هذا النوع صورة العلامة و الرموز المتعلقة بها ،و يقوم بتوجيه المستهلكين و جلب اهتمامهم.
2- اتصال المؤسسة:
يهدف إلى إبراز الخصائص المادية بطريقة موضوعية و كذا سياستها، و ينقسم إلى:
يراعي هذا النوع صورة العلامة و الرموز المتعلقة بها ،و يقوم بتوجيه المستهلكين و جلب اهتمامهم.
2- اتصال المؤسسة:
يهدف إلى إبراز الخصائص المادية بطريقة موضوعية و كذا سياستها، و ينقسم إلى:
- اتصال داخلي:
تتكفل به مديرية الاتصال أو الموارد البشرية بإقامة شبكات الاتصال و التي تؤدي إلى تسويق داخلي ناجح بالاعتماد على التعريف بنفسها للزبائن الحاليين أو المستقبليين،هذا من جهة، و التعرف على عميلها في العمق مشاكله، سياسته، طموحاته، الخدمة التي يرغب في تحقيقها من جهة أخرى.
تتكفل به مديرية الاتصال أو الموارد البشرية بإقامة شبكات الاتصال و التي تؤدي إلى تسويق داخلي ناجح بالاعتماد على التعريف بنفسها للزبائن الحاليين أو المستقبليين،هذا من جهة، و التعرف على عميلها في العمق مشاكله، سياسته، طموحاته، الخدمة التي يرغب في تحقيقها من جهة أخرى.
- اتصال خارجي:
تتكفل به مديرية الاتصال في المؤسسة وهو اتصال تسويقي ويحدث بطريقتين وهما:
تتكفل به مديرية الاتصال في المؤسسة وهو اتصال تسويقي ويحدث بطريقتين وهما:
1- اتصال شخصي:
وهذا الاتصال يحدث بين شخصين أو أكثر.
وينقسم بدوره إلى اتصال شخصي رمزي وهو اتصال لفظي أو غير لفظي يحدث من خلال الإعلانات التلفزيونية بين البائع والمشتري.
وإلى اتصال شخصي غير رسمي.
وهو يستعمل المحادثة المباشرة بين البائع والمشتري دون وسيط.
وهذا الاتصال يحدث بين شخصين أو أكثر.
وينقسم بدوره إلى اتصال شخصي رمزي وهو اتصال لفظي أو غير لفظي يحدث من خلال الإعلانات التلفزيونية بين البائع والمشتري.
وإلى اتصال شخصي غير رسمي.
وهو يستعمل المحادثة المباشرة بين البائع والمشتري دون وسيط.
2- اتصال غير شخصي:
هذا النوع من الاتصال لا يوجد اتصال مباشر بين البائع والمشتري ويستخدم من أجل إثارة انتباه المستهلكين واهتمامهم بالسلع والخدمات والذي يمكن من خلال استخدام وسائل الإعلام.
هذا النوع من الاتصال لا يوجد اتصال مباشر بين البائع والمشتري ويستخدم من أجل إثارة انتباه المستهلكين واهتمامهم بالسلع والخدمات والذي يمكن من خلال استخدام وسائل الإعلام.