تقوم المؤسسة بالاتصال مع الجمهور الذي تهتم به في إطار أهدافها التي تريد أن تحققها.
والاتصال يكون على عدة أشكال منها:
1- الاتصال الداخلي:
بمعنى أن هذا الاتصال موجه نحو موظفي المؤسسة.
وهو عموما من اجل التعريف بأهداف المؤسسة أي الإعلام و التحفيز والمحافظة على المؤسسة ضمن مناخ اجتماعي جيد.
2- اتصال التوظيف:
موجه إلى الجمهور الذي تريد المؤسسة أن تختار منه موظفين لديها.
وهذا النوع نجده بالخصوص موجه نحو المدارس العليا، والجامعات و ذلك لتوفره على الكفاءات التي تحتاجها المؤسسة.
3- اتصال سياسي:
تستعمل المؤسسة هذا الاتصال مع الجماعات المحلية، والإدارات العمومية التي تريد من خلاله المحافظة على علاقتها الجيدة معها.
4- اتصال محلي:
هذا الاتصال يكون مع السكان الذين يقطنون بجوار مصنع أو مقر المؤسسة، والذي ينجر من ورائه علاقة حميمية مع هؤلاء الأشخاص و إمكانية تحويلهم إلى زبائن أوفياء في المستقبل.
5- اتصال مالي:
موجه نحو عمال المؤسسة، البنوك، المؤسسات المالية، أصحاب رؤوس الأموال، وذلك لتسهيل الحصول على الموارد المالية التي هي بحاجة إليها.
6- الاتصال التسويقي:
هو إعلام وإقناع المستهلك بالسلعة التي تنتجها المؤسسة والتأثير فيه لقبولها واستخدامها.
والاتصال يكون على عدة أشكال منها:
1- الاتصال الداخلي:
بمعنى أن هذا الاتصال موجه نحو موظفي المؤسسة.
وهو عموما من اجل التعريف بأهداف المؤسسة أي الإعلام و التحفيز والمحافظة على المؤسسة ضمن مناخ اجتماعي جيد.
2- اتصال التوظيف:
موجه إلى الجمهور الذي تريد المؤسسة أن تختار منه موظفين لديها.
وهذا النوع نجده بالخصوص موجه نحو المدارس العليا، والجامعات و ذلك لتوفره على الكفاءات التي تحتاجها المؤسسة.
3- اتصال سياسي:
تستعمل المؤسسة هذا الاتصال مع الجماعات المحلية، والإدارات العمومية التي تريد من خلاله المحافظة على علاقتها الجيدة معها.
4- اتصال محلي:
هذا الاتصال يكون مع السكان الذين يقطنون بجوار مصنع أو مقر المؤسسة، والذي ينجر من ورائه علاقة حميمية مع هؤلاء الأشخاص و إمكانية تحويلهم إلى زبائن أوفياء في المستقبل.
5- اتصال مالي:
موجه نحو عمال المؤسسة، البنوك، المؤسسات المالية، أصحاب رؤوس الأموال، وذلك لتسهيل الحصول على الموارد المالية التي هي بحاجة إليها.
6- الاتصال التسويقي:
هو إعلام وإقناع المستهلك بالسلعة التي تنتجها المؤسسة والتأثير فيه لقبولها واستخدامها.