مختلف أشكال اتصال المؤسسة.. الاتصال الداخلي. اتصال التوظيف. اتصال سياسي. اتصال محلي. اتصال مالي. الاتصال التسويقي



تقوم المؤسسة بالاتصال مع الجمهور الذي تهتم به في إطار أهدافها التي تريد أن تحققها.
والاتصال يكون على عدة أشكال منها:

1- الاتصال الداخلي:
بمعنى أن هذا الاتصال موجه نحو موظفي المؤسسة.
وهو عموما من اجل التعريف بأهداف المؤسسة أي الإعلام و التحفيز والمحافظة على المؤسسة ضمن مناخ اجتماعي جيد.

2- اتصال التوظيف:
موجه إلى الجمهور الذي تريد المؤسسة  أن تختار منه موظفين لديها.
وهذا النوع نجده بالخصوص موجه نحو المدارس العليا، والجامعات و ذلك لتوفره على الكفاءات التي تحتاجها المؤسسة.

3- اتصال سياسي:
تستعمل المؤسسة هذا الاتصال مع الجماعات المحلية، والإدارات العمومية التي تريد من خلاله المحافظة على علاقتها الجيدة معها.

4- اتصال محلي:
هذا الاتصال يكون مع السكان الذين يقطنون بجوار مصنع أو مقر المؤسسة، والذي ينجر من ورائه علاقة حميمية مع هؤلاء الأشخاص و إمكانية تحويلهم إلى زبائن أوفياء في المستقبل.

5- اتصال مالي:
موجه نحو عمال المؤسسة، البنوك، المؤسسات المالية، أصحاب رؤوس الأموال، وذلك لتسهيل الحصول على الموارد المالية التي هي بحاجة إليها.

6- الاتصال التسويقي:
هو إعلام وإقناع المستهلك بالسلعة التي تنتجها المؤسسة والتأثير فيه لقبولها واستخدامها.


مواضيع قد تفيدك: