التمويل الداخلي بالنسبة للعائلات أو الإدارات العمومية.. الحصول على تمويلات من خارج القطاع العائلي والتي قد تحقق لكن بشروط قاسية منها ارتفاع معدلات الفائدة



التمويل الداخلي بالنسبة للعائلات أو الإدارات العمومية:

هذا النوع من التمويل الداخلي لقطاع العائلات أو قطاع الإدارات لا يختلف كثيرا في مفهومه عن التمويل الذاتي، ذلك لأنه يمكن تعريفه بأنه إمكانية العائلات أو الإدارات العمومية على تمويل نفسها بنفسها من خلال ما بحوزتها من ادخارات.

وبالنسبة للعائلات فإن هذا النوع من التمويل يكون مصدره الدخل، ذلك من خلال النسبة المخصصة منه للادخار حيث أنه كلما ارتفع الدخل تزيد معه الكمية المدخرة، ومنه المخصصة للتمويل.

كما أن هذا النوع من التمويل تكبر أهميته في الحالات التي يصعب فيها إمكانية الحصول على تمويلات من خارج القطاع العائلي والتي قد تحقق لكن بشروط قاسية منها ارتفاع معدلات الفائدة وعندما تتوجه العائلات إلى الاعتماد على التمويل عن طريق مواردها الذاتية، مضحية باحتياجاتها الاستهلاكية ويقوم قطاع العائلات بتوجيه مدخراته واستخدامها في إنشاء رأس مال طبيعي خاص بهم.

أما بخصوص الإدارات العمومية، ممثلة بالحكومة، فإن التمويل الداخلي الخاص بها يتكون في الأساس من مواردها الخاصة الحاصلة من فائض الميزانية عامة.

ومن ثم فإنه بإمكانها أن تلجأ إلى مثل هذا النوع من التمويل، وذلك من أجل إنشاء وتكوين رؤوس أموال طبيعية ترتبط بأنشطتها الإدارية و التقنية.

 ومن أهم نتائج استخدام طريقة التمويل الداخلي، أنه لا ينتج عنها الزيادة في كمية النقود عموما. ذلك لأن هذه الطريقة تعني فيها تحويل أصول نقدية موجودة بالفعل إلى أصول طبيعية.


مواضيع قد تفيدك: