عناصر جودة الاتصال.. عدم التعقيد. التكرار. الاستمرارية. التناسق الإجمالي بين عناصر الاتصال. واجب تقديم الحقيقة



لكي يكون الاتصال جيدا يجب توفر عدة شروط نذكر منها:

1- عدم التعقيد:
فالرسالة المعقدة ليس لها حظ في الظهور والفهم، والتذكر من طرف المستقبلين لها.

وكذلك الرسالة الطويلة والغنية بالمعلومات تولد نوعا من الشعور بالألم لأن الاتصال الفعال المؤثر، يجب أن يكون بسيطا يحتوي على عدد محدود من المعلومات و الأفكار المركزة على النقاط الأساسية للأهداف المراد تحقيقها.

2- التكرار:
يجب إعادة الرسالة و تكرارها حتى يتم فهمها من الطرف الآخر.

3- الاستمرارية:
أي يجب الاستمرار في الاتصال حتى يتم الوصول إلى تحقيق الأهداف وإقناع المستهلكين.

4- التناسق الإجمالي بين عناصر الاتصال.

5- واجب تقديم الحقيقة:
وهذا فيما يخص:
- حقيقة المنتج.
- حقيقة المؤسسة.
- حقيقة المستهلكين.


مواضيع قد تفيدك: