خصائص ومكونات المناهج التعليمية في السعودية:
1- تعنى الدولة بالمناهج الدراسية باعتبارها وسيلة هامة من وسائل التربية والتعليم.
2- ينبغي أن تكون هذه المناهج:
أ- منبثقة من الإسلام ومن مقومات الأمة وأسس نظامها.
ب- موافقة لحاجات الأمة، وترمي إلى تحقيق أهدافها.
ج- محققة للمستوى المطلوب في الدارسين ولأهداف التعليم.
د- متوازنة، ومرنة، وتوافق مختلف البيئات والأحوال.
هـ- مناسبة لمستوى الطلاب.
3- تتضمن المناهج:
أ- الهدف العام وارتباطه بهدف الدولة من التربية والتعليم.
ب- الأهداف الخاصة بكل من المرحلة التعليمية والمادة العلمية.
ج- تحديد المستويات العلمية والمهارات العملية والاتجاهات الفكرية والخلقية التي ينبغي أن تحققها.
د- التوجيهات التي تقود خطوات المعلم في تحقيق الأهداف وتطبيق المنهج.
هـ- النشاط المدرسي المرافق للدروس والمحقق لأغراض المنهج.
و- هدف كل وحدة من وحدات المنهج.
ز- قياس تقدم الطلاب فيه.
4- يكون الكتاب المدرسي منسجماً مع مقتضيات الإسلام، سليم اللغة، وافياً بأهداف المنهج ومقاصده العلمية والعملية والخلقية.
5- يوضح نظام التخطيط للكتاب المدرسي (أوصاف الكتاب) والإجراءات المناسبة، ليكون على أفضل الوجوه.
6- تعنى الجهات التعليمية حسب الحاجة (بكتاب المعلم)، الذي يساعد على توضيح سياسة الدولة في التربية والتعليم.
ويعين معلم كل مادة على تحقيق أهداف المنهج من النواحي التعليمية والتربوية كما يكون دليلاً مساعداً في حسن استخدام الكتاب المدرسي.
1- تعنى الدولة بالمناهج الدراسية باعتبارها وسيلة هامة من وسائل التربية والتعليم.
2- ينبغي أن تكون هذه المناهج:
أ- منبثقة من الإسلام ومن مقومات الأمة وأسس نظامها.
ب- موافقة لحاجات الأمة، وترمي إلى تحقيق أهدافها.
ج- محققة للمستوى المطلوب في الدارسين ولأهداف التعليم.
د- متوازنة، ومرنة، وتوافق مختلف البيئات والأحوال.
هـ- مناسبة لمستوى الطلاب.
3- تتضمن المناهج:
أ- الهدف العام وارتباطه بهدف الدولة من التربية والتعليم.
ب- الأهداف الخاصة بكل من المرحلة التعليمية والمادة العلمية.
ج- تحديد المستويات العلمية والمهارات العملية والاتجاهات الفكرية والخلقية التي ينبغي أن تحققها.
د- التوجيهات التي تقود خطوات المعلم في تحقيق الأهداف وتطبيق المنهج.
هـ- النشاط المدرسي المرافق للدروس والمحقق لأغراض المنهج.
و- هدف كل وحدة من وحدات المنهج.
ز- قياس تقدم الطلاب فيه.
4- يكون الكتاب المدرسي منسجماً مع مقتضيات الإسلام، سليم اللغة، وافياً بأهداف المنهج ومقاصده العلمية والعملية والخلقية.
5- يوضح نظام التخطيط للكتاب المدرسي (أوصاف الكتاب) والإجراءات المناسبة، ليكون على أفضل الوجوه.
6- تعنى الجهات التعليمية حسب الحاجة (بكتاب المعلم)، الذي يساعد على توضيح سياسة الدولة في التربية والتعليم.
ويعين معلم كل مادة على تحقيق أهداف المنهج من النواحي التعليمية والتربوية كما يكون دليلاً مساعداً في حسن استخدام الكتاب المدرسي.
ليست هناك تعليقات