مشروع استراتيجية التنمية الصناعية للسعودية.. تحويل المملكة إلى مصدر عالمي للمنتجات البتروكيمياوية وللمنتجات البترولية المكررة والصناعات التعدينية والصناعات المعدنية الثقيلة



مشروع استراتيجية التنمية الصناعية للمملكة العربية السعودية خلال العقود الثلاثة القادمة
الدكتور/ محمد بن فرج الخطراوي مستشار بالغرفة التجارية الصناعية
تناقش هذه الورقة مشروع الاستراتيجية الصناعية للمملكة، انطلاقاً من جدية توجه الدولة نحو بناء قدرات صناعية حقيقية يمكن ان تلعب دورا فعالا في تطوير وتنويع الاقتصاد الوطني وتأمين استمرارية نموه. كما نظرت الورقة إلى التحولات التنموية والتطورات الصناعية والتقنية العالمية والإقليمية المعاصرة أخذا بالاعتبار للسرعة التي باتت تحدث بها مشيرة إلى ضرورة مواكبة طبيعة هذه التغيرات والتحولات المحلية والإقليمية والدولية وضرورة الاسراع في التعامل مع تطورات ومستجدات العولمة. من هنا تعرض الورقة مبادرة اللجنة الوطنية الصناعية بمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية إلى إعادة بلورة ملامح استراتيجية التنمية الصناعية الحالية للمملكة لتأخذ في الاعتبار المنهجية والرؤية والتأثيرات المحتملة للمستجدات الإقليمية والدولية  المعاصرة وذلك ضمن المحاور الرئيسية التالية:
1- رؤية الاستراتيجية.
2- الأهداف الأساسية.
3- منطلقات الرؤية والأهداف.
4- الأولويات الرئيسية.
5- سياسات وآليات التنفيذ.
6- شروط ومتطلبات التنفيذ.
وتسعى هذه الاستراتيجية المقترحة أساسا إلى تحويل المملكة خلال العقود الثلاثة القادمة إلى دولة صناعية قادرة على التطوير الصناعي الذاتي بالتركيز على رفع مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلى إلى 30% من خلال العمل على تحويل المملكة إلى ما يلي:
- مركز العالم للمنتجات البترولية المكررة.
- مصدر عالمي للمنتجات البتروكيمياوية.
- قطب إقليمي دولي مرموق للمنتجات الصناعية العالمية.
- مركز عالمي للصناعات التعدينية والصناعات المعدنية الثقيلة.



مواضيع قد تفيدك: