يمكن تحديد عدد من التوجهات المستقبلية للأهداف التربوية للجغرافيا ومحتوى مناهجها في ما يلي:
• الاهتمام بتنمية المهارات الجغرافية وتنمية المنظور المكاني للبيئات والأماكن المختلفة أكثر من مجرد سرد الحقائق الجغرافية لها.
• الاهتمام بالمفاهيم والمبادئ الجغرافية أكثر من الحقائق وذلك لتتواءم مع ارتفاع نمو المعارف وزيادة تراكمها.
• الاهتمام بالاتجاهات الحديثة فى مجال الجغرافيا ومنها الجغرافيا التطبيقية.
• الاهتمام بالمشكلات المجتمعية ذات البعد الجغرافي على المستوى العالمي والإقليمي والمحلى، مع إظهار دور الفرد والدولة والمجتمع الدولي فى مواجهتها.
• الاهتمام بتوضيح الصور والسيناريوهات المستقبلية للعالم اقتصادياً وسياسياً وبيئياً واقتصادياً.
• الاهتمام بتوجيه المتعلمين وتنمية وعيهم بالمهن المستقبلية التي تهيئ لها دراسة الجغرافيا.
• تكوين اتجاهات تكون بمثابة الأساس الذى يساعد التلاميذ على تفهم مختلف ثقافات العالم.
• توجيه التلاميذ إلى ما ينمى قدراتهم على الاستفادة من المعارف والخبرات فى إدراك المشكلات التى تتعرض مختلف الأماكن وإيجاد حلول لمثل هذه المشكلات.
• تنمية قدرات التلاميذ على ملاحظة الظواهر واستخدام الخرائط والبيانات وقراءتها وتحليلها والوصول منها إلى أنماط ونماذج ونظريات عامة.
• تنمية قدرات التلاميذ على التفكير الناقد والتحليلي وبناء الأنماط والنماذج باستخدام البيانات المجمعة فى صياغة النظريات والقواعد التى تحكم الظواهر.
• الاهتمام بتنمية المهارات الجغرافية وتنمية المنظور المكاني للبيئات والأماكن المختلفة أكثر من مجرد سرد الحقائق الجغرافية لها.
• الاهتمام بالمفاهيم والمبادئ الجغرافية أكثر من الحقائق وذلك لتتواءم مع ارتفاع نمو المعارف وزيادة تراكمها.
• الاهتمام بالاتجاهات الحديثة فى مجال الجغرافيا ومنها الجغرافيا التطبيقية.
• الاهتمام بالمشكلات المجتمعية ذات البعد الجغرافي على المستوى العالمي والإقليمي والمحلى، مع إظهار دور الفرد والدولة والمجتمع الدولي فى مواجهتها.
• الاهتمام بتوضيح الصور والسيناريوهات المستقبلية للعالم اقتصادياً وسياسياً وبيئياً واقتصادياً.
• الاهتمام بتوجيه المتعلمين وتنمية وعيهم بالمهن المستقبلية التي تهيئ لها دراسة الجغرافيا.
• تكوين اتجاهات تكون بمثابة الأساس الذى يساعد التلاميذ على تفهم مختلف ثقافات العالم.
• توجيه التلاميذ إلى ما ينمى قدراتهم على الاستفادة من المعارف والخبرات فى إدراك المشكلات التى تتعرض مختلف الأماكن وإيجاد حلول لمثل هذه المشكلات.
• تنمية قدرات التلاميذ على ملاحظة الظواهر واستخدام الخرائط والبيانات وقراءتها وتحليلها والوصول منها إلى أنماط ونماذج ونظريات عامة.
• تنمية قدرات التلاميذ على التفكير الناقد والتحليلي وبناء الأنماط والنماذج باستخدام البيانات المجمعة فى صياغة النظريات والقواعد التى تحكم الظواهر.
التسميات
تدريس الجغرافيا