الإجراءات القانونية في إسترجاع القرض.. دراسة الملف في مصلحة المنازعات بحلول تاريخ في حالة عدم تسديد قيمة القرض من طرف العمـيل

في حالة عدم تسديد قيمة القرض من طرف العمـيل وبحلول تاريخ الإستحقاق يحول ملفه ويدرس في مصلحة المنازعات، بحيث تعتبر عملية إسترجاع القروض عن طريق القضاء صعبة لإستغراقها وقتا طويلا، تكاليف كبيرة.

وحتى تسترجع قيمة القرض بطريقة ودية تقوم مصلحة المنازعات بتوجيه الإعذار الأول للمدين بإنذاره على نهاية آجال التسديد، و يكون هذا الإعذار عن طريق البريد مع إشعار بالإستلام.

وبعد إنقضاء مدة ثمانية أيام و لم يستجب الزبون للرد،  فإن مصلحة المنازعات ترسل إعذار ثانـي و بعدها إعذار ثالث، و اذا لم يمتثل الزبون في المدة القانونية المحددة تحال القضية على العدالة بحيث يقوم محامي البنك بتقديم لها عريضة تحتوي على: إسم العميل (الزبون)، عنوانه، مهنته، المبلغ المدين، المستندات التي تثبت الدين مع نسخ عن الاعذارات.

ومن ثم يقوم كاتب الضبط بتحرير ثلاث إستدعاءات للتبليغ بالحضور، تحتوي على تاريخ الجلسة مع الوقت و طبيعة النزاع وهي عدم تسديد القرض وإسم المدعى عليه.

وتسلم هذه الإستدعاءات إلى:
- إستدعاء يرسل الى المدين بمقر سكناه.
- إستدعاء يأخذه محامي البنك.
- إستدعاء يبقى بحوزة المحضر.

ينتظر 15 يوما على إشعار المدين، فإذا لم يستجب يقدم محامي البنك عريضة إلى رئيس المحكمة تتضمن بيع المال المرهون لصالح البنك للوفاء بأصل الدين و فوائد التأخير و المصاريف القضائية، حيث يقوم المحضر بجرد كل الأملاك المدينة الضامنة بعد الإعلان عن بيعها بالمزاد العلني.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال