عناصر المسرح والدراما في حلقات الذكر بالسودان عند الطريقة القادرية بالساحة أمام ضريح الشيخ حمد النيل بأمدرمان

لكل طريقة من الطرق الصوفية الإسلامية في السودان الخاص في ممارسة الذكر في وجود عناصر مشتركة بينها كالرقص والأداء الصوتي الغنائي. عليه فإننا هنا نمثل لها بحلقات الذكر عند الطريقة القادرية بالساحة أمام ضريح الشيخ حمد النيل بأمدرمان عصر كل جمعة ونحن نعتمد علي مشاهداتنا شبه المنتظمة لهذه الممارسة.
تتلخص الممارسة في اجتماع المريدين من مادحين وعازفين وذكارة ومتفرجين، عصراً في الساحة التي يتوسطها علم الطريقة المثبت علي السارية. تبدأ حلقة الذكر بنشيد افتتاحي يلقيه المادحون وهم يتحركون داخل الحلقة ثم تبدأ حرارة الإيقاع في الارتفاع فتدخل الطبول والصاجات ويدخل معها الذكارة في أزياء خاصة وينتظمون في رقص تعبيري عنيف يصل قمته عندما يدور أحدهم حول نفسه في سرعة عجيبة، أو عندما يتفوه آخر بكلام لا رابط بين جملة وكلماته ويستمر الإيقاع في الارتفاع حتى يؤذن لصلاة المغرب حيث يتوقف الذكر وتنتهي الممارسة فينصرف عن الساحة المؤدون والمتفرجون.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ وريقات 2015 ©