مفهوم السياسة الإقراضية.. مجموعة القواعد والإجراءات والتدابير المتعلقة بتحديد حجم ومواصفات القروض وضوابط منحها ومتابعتها وتحصيلها



يمكن تعريف سياسة الإقراض بأنها مجموعة القواعد والإجراءات والتدابير المتعلقة بتحديد حجم ومواصفات القروض وتلك التي تحدد ضوابط منح هذه القروض ومتابعتها و تحصيلها.

وبناء على ذلك فإن سياسة الإقراض في البنك التجاري يجب أن تشمل القواعد التي تحكم عمليات الإقراض بمراحلها المختلفة، وأن تكون هذه القواعد مرنة ومبلغة إلى جميع المستويات الإدارية المعنية بنشاط الإقراض.

أو هي مجموعة من المبادئ والمفاهيم التي تحددها الإدارة العليا، لكي تهتدي بها المستويات الإدارية عند وضـع برامج و إجراءات الإقـراض ويسترشد بهـا متخـذو مختـلف القرارات عند البدء في طلبات الإقتراض، ويلتزم بها المنفذون عند بحث تلك الطلبات، وبعد اتخاذ قرارات بشأنها.

كما يمكن تعريـف السياسـة الإقراضيـة على أنها: عبارة عن إطار يتضمن مجموعة المعايير والشروط الإرشادية - تزود بها إدارة الإئتمان المختصة بما يحقق عدة أغراض - كضمان المعاجلة الموحدة للموضوع الواحد، وتوفير عامل الثقة لدى العاملين بالإدارة مما يمكنهم من العمل دون خوف من الوقوع في الخطأ.


مواضيع قد تفيدك: