القوس ARCCO:
وهو عبارة عن عصا يشد عليها نوع من أنواع الشعر وغالباً ما يكون من شعر زيل الحصان أو من النايلون ويمسح الشعر بمادة تسمى قلفونيا وهى مادة تستخرج من خشب الصنوبر وتكسب الشعر خشونة حيث لا يمكن أن يصدر الصوت بدون هذه المادة.
تتكون أجزاء القوس من:
أ- العصا وتصنع من نوع الأخشاب المرنة مثل خشب البرنامكو.
ب- الكعب وهو الجزء الأسفل للعصا ومهمته شد ورخى شعر القوس.
ج- المسمار الحلزوني ويوجد على اسفل العصا ومهمته التحكم في تحريك الكعب في حالة شد ورخى شعر القوس (75:18).
يقوم العازف بمسك القوس باليد اليمنى ويتحكم عليه بالإصبع السبابة ويضغط عليه فوق الأوتار ويمرره صعودا وهبوطا لإصدار الصوت وذلك في المنطقة الواقعة بين الفرسة ونهاية لوحة العنق -انظر (م ص:4). إن الأصوات المربوطة لحنياً يجب أن تؤدى بحركة قوسيه قصيرة بتغير اتجاهات القوس في ثواني قليلة صعودا وهبوطاً مع الضغط الشديد ويرمز الى تحركات القوس صعودا وهبوطا بالرموز آلاتية
أ- صعودا:
ب- هبوطاً:
يوجد نوعان من الأقواس إحداهما ينتسب للمدرسة الفرنسية ويمتاز بخفة الوزن والآخر ينتسب إلى المدرسة الألمانية ويمتاز بثقل الوزن وتبلغ أطوالها حوالي ستة وعشرين بوصة . بعض من العازفين يستخدمون القوس الفرنسي بإسلوب أداء الفيول القديمة وهذا الأسلوب يفرض على العازف أن يضغط بالقوس على الأوتار بشدة بينما نجد قوس المدرسة الألمانية هو المفضل لدى عازفي الكونترباص نسبة لملكة التحكم عليه.
وهو عبارة عن عصا يشد عليها نوع من أنواع الشعر وغالباً ما يكون من شعر زيل الحصان أو من النايلون ويمسح الشعر بمادة تسمى قلفونيا وهى مادة تستخرج من خشب الصنوبر وتكسب الشعر خشونة حيث لا يمكن أن يصدر الصوت بدون هذه المادة.
تتكون أجزاء القوس من:
أ- العصا وتصنع من نوع الأخشاب المرنة مثل خشب البرنامكو.
ب- الكعب وهو الجزء الأسفل للعصا ومهمته شد ورخى شعر القوس.
ج- المسمار الحلزوني ويوجد على اسفل العصا ومهمته التحكم في تحريك الكعب في حالة شد ورخى شعر القوس (75:18).
يقوم العازف بمسك القوس باليد اليمنى ويتحكم عليه بالإصبع السبابة ويضغط عليه فوق الأوتار ويمرره صعودا وهبوطا لإصدار الصوت وذلك في المنطقة الواقعة بين الفرسة ونهاية لوحة العنق -انظر (م ص:4). إن الأصوات المربوطة لحنياً يجب أن تؤدى بحركة قوسيه قصيرة بتغير اتجاهات القوس في ثواني قليلة صعودا وهبوطاً مع الضغط الشديد ويرمز الى تحركات القوس صعودا وهبوطا بالرموز آلاتية
أ- صعودا:
ب- هبوطاً:
يوجد نوعان من الأقواس إحداهما ينتسب للمدرسة الفرنسية ويمتاز بخفة الوزن والآخر ينتسب إلى المدرسة الألمانية ويمتاز بثقل الوزن وتبلغ أطوالها حوالي ستة وعشرين بوصة . بعض من العازفين يستخدمون القوس الفرنسي بإسلوب أداء الفيول القديمة وهذا الأسلوب يفرض على العازف أن يضغط بالقوس على الأوتار بشدة بينما نجد قوس المدرسة الألمانية هو المفضل لدى عازفي الكونترباص نسبة لملكة التحكم عليه.
ليست هناك تعليقات