الطبيعة العلمية المتعددة للتجارة الالكترونية.. التسويق. علوم الكمبيوتر. نفسية وسلوك المستهلك. الموارد المالية. الاقتصاد. إدارة أنظمة المعلومات. المحاسبة والتدقيق الرسمي للحسابات التجارية



لأن التجارة الالكترونية تعتبر علم جديد في مجال جديد، فإنها مازالت تطور مبادئها العلمية والنظرية.
فهو واضح للعيان بأن التجارة الالكترونية تعتمد على بعض من العلوم المختلفة:

1- التسويق:
الكثير من الأمور التي لها علاقة بالتسويق في العالم الطبيعي نجد له علاقة في عالم الانترنت من مثل الاعلانات.

2- علوم الكمبيوتر:
يتحتم أحيانا التمكن من لغات البرمجة والشبكات من أجل تطوير واستخدام مواقع وإنشاء السوق الالكترونية.

3- نفسية وسلوك المستهلك:
سلوك المستهلك هو مفتاج النجاح في تجارة الشركة للمستهلك. وأيضا سلوك المشتري له أهمية.

4- علم الموارد المالية:
تعتبر البنوك والأسواق المالية من أهم مستخدمي التجارة الالكترونية.
كما أن الاتفاقات المالية تأخذ حيزا كبيرا في عالم النت.

5- علم الاقتصاد:
تتأثر التجارة الالكترونية بالقوى الاقتصادية ولها تأثير قوي على اقتصاديات العالم واقتصاديات الدول.

6- إدارة أنظمة المعلومات:
قسم أنظمة المعلومات هو القسم المسؤول عن استعمال وادارة التجارة الالكترونية.
هذا العلم يغطي الكثير من الأمور من مثل تحليل الأنظمة إلى تكامل النظام بالاضافة إلى أنظمة التخطيط والأمن والتنفيذ وأخرى.

7- المحاسبة والتدقيق الرسمي للحسابات التجارية:
العمليات التي تجري خلف المكاتب للمعاملات الالكترونية لا تختلف كثيرا عن المعاملات الاعتيادية.
أمثلة على الاختلاف: التدقيق في الحسابات التجارية للمعاملات الالكترونية هي عملية صعبة.

8- الإدارة:
يجب أن تدار التجارة الالكترونية بصورة جيدة وبسبب تداخل الكثير من العلوم في علم التجاربة الالكترونية فإن المدير قد يضطر إلى تطوير واكتشاف نظريات جديدة في علم الادارة.

9- القوانين التجارية والأخلاق:
الأمور القانونية والأخلاقية مهمة جدا في عالم التجارة الالكترونية خصوصا في الأسواق العالمية.
من الأمور القانونية كيفية تسيير الانترنت وكيفية التعامل مع القرصنة.

10- أخرى:
وتوجد علوم أخرى ترتبط بالتجارة الالكترونية من مثل علم اللغويات والروبوتات والأنظمة الحساسة والاحصاء والسياسة العامة.
كما أن التجارة الالكترونية مهمة بالنسبة لعلوم الهندسة والصحة والاتصالات ونشر الكتب والموسيقى.


مواضيع قد تفيدك: