العوامل الخارجية لظهور التسويق المصرفي:
1- اكتشاف الزبون الخاص:
وعرفت هذه التقنية عملية تطور مزدوجة.
- تطور تعرفات الزبون:
إن ارتفاع المستهلكين أدى إلى ارتفاع الطلب وظهور تغيرات على مستوى تعرفات الأفراد خاصة بالنسبة للفئة إذا كانت لا تفكر في الادخار والتوفير ومن بين الأساليب التي أدت إلى ظهوره:
- تغير وتحول سيكولوجي للزبون اتجاه البنك.
- إرتفاع العملة والتضخم الذان يؤديان إلى ارتفاع الدخل.
- تأثر الزبون بالاشهار.
- تطور موقف البنك:
أي تطور نظرة البنك اتجاه الخواص فبعد ما كانت نظرته اتجاه الزبون الخاص مجرد مودع فتولدت فكرة تحسين الخدمات البنكية إشباع طلبات واحتياجات الخواص خاصة في مجال القروض الممنوحة.
2- ارتفاع المنافسة بين البنوك:
شملت المنافسة بين البنوك خاصة في جانب الادخار، حيث أن كل بنك يحاول أن يجلب إليه أكثر عدد من العملاء عن طريق التفاوض الجيد حتى يكون له أكبر امتياز على البنوك المنافسة له.