تصنيف مجال التجارة الالكترونية من خلال طبيعة المعاملات.. الشركة للشركة. الشركة للمستهلك. المستهلك للمستهلك. المستهلك للشركة. تجارة الكترونية غير ربحية



تصنيف مجال التجارة الالكترونية من خلال طبيعة المعاملات:

- الشركة للشركة Business-to-Business:

وهو البيع والشراء ما بين الشركات.
وأغلب معاملات التجارة الالكترونية تنصب في هذه الخانة وفي مجملها هي أنظمة المعلومات ما بين المنظمات وتعاملات الأسواق الالكترونية ما بين الشركات.

- الشركة للمستهلك Business-to-Consumer:

وهو بيع المنتجات والخدمات من الشركات للمستهلك، وتعاملاتها من خلال بيع التجزئة للمستهلك.
شركة أمازن وبيعها الكتب للمتسهلك تعتبر من ضمن هذه الخانة.

- المستهلك للمستهلك Consumer-to-Consumer:

في هذا الخانة، فإن المستهلك يبيع لمستهلك آخر بصورة مباشرة.
والأمثلة تشمل عندما يقوم مستهلك ما بوضع إعلانات في موقعه على الانترنت من أجل بيع الأغراض الشخصية أو الخبرات.
وأيضا هناك مجال المزادات على الانترنت من مثل Ebay.

- المستهلك للشركة Consumer-to-Business:

هذه الخانة تضم الأفراد الذين يبيعون منتجات أو خدمات للشركات.

- تجارة الكترونية غير ربحية Nonbusiness EC:

الكثير من الشركات غير الربحية مثل المؤسسات الدينية والاجتماعية تستعمل أنواع مختلفة من التجارة الالكترونية من أجل خفض تكاليف ادارة المؤسسة أو لتحسين ادارة المؤسسة وخدمة الزبائن.

- التجارة الالكترونية ما بين المؤسسات:

هذه الخانة تشمل جميع النشاطات الداخلية للمؤسسة والتي غالبا ما تتم على على الشبكة الداخلية للشركة والتي تشمل تبادل المنتجات أو الخدمات أو المعلومات.
وهذه النشاطات تمتد من بيع منتجات الشركة إلى الموظفين إلى النشاطات التي تهدف من الحد من كلفة إدارة المؤسسة وتدريب العاملين باستخدام الشبكات.


مواضيع قد تفيدك: