• نظام الدراسة:
يقدم البرنامج بأسلوب المقررات الدراسية والرسالة وهو الأسلوب الأول الذي نصت عليه اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات في مادتها الثالثة والثلاثين.
• متطلبات البرنامج:
يتطلب برنامج الماجستير بقسم الثقافة الإسلامية اجتياز (50) وحده دراسية منها (34) وحدة دراسية مقررات تدرس في أربعة فصول دراسية إضافة إلى (16) وحدة تخصص للرسالة.
• أهداف البرنامج:
1- وقوف الباحث على عورات الحضارة الغربية المعاصرة ونزعتها المادية الوثنية الدموية وأسباب تقدمها المادي وعوامل انهيارها.
2- تنمية قدرة الدارس على بناء مواقفه من معطيات الحضارة الغربية والتعامل معها على أسس علمية متينة وقواعد راسخة بعيدة عن العواطف وردود الأفعال.
3- إعداد الدارس ليكون باحثاً علمياً ملتزماً بالمنهج العلمي في مجال تخصصه قادراً على التفكير المبني على القواعد العلمية.
4- تقوية الحصانة الفكرية لدى الطالب، وتقوية اعتزازه بدينه وقيمه وبيان تخبطات البشر الفكرية بعيدة عن الوحي الإلهي.
5- وقوف الباحث على المناهج المخالفة للمنهج الخلقي في الإسلام، وبيان المخاطر الناجمة عن ذلك.
6- إبراز تميز النظم الإسلامية عن النظم الوضعية عند الفهم المتعمق لكل منها.
7- بيان تكريم الإسلام للإنسان من خلال دراسة حقوق الإنسان في الإسلام.
8- دراسة تطبيقية تأصيلية لمبادئ حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية
9- بيان أصالة وعمق منهجية التفكير العلمي في الإسلام
10- التأكيد على وجوب التصدي للحركة ضد الإسلام وفق خطط منهجية متناسقة.
يقدم البرنامج بأسلوب المقررات الدراسية والرسالة وهو الأسلوب الأول الذي نصت عليه اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات في مادتها الثالثة والثلاثين.
• متطلبات البرنامج:
يتطلب برنامج الماجستير بقسم الثقافة الإسلامية اجتياز (50) وحده دراسية منها (34) وحدة دراسية مقررات تدرس في أربعة فصول دراسية إضافة إلى (16) وحدة تخصص للرسالة.
• أهداف البرنامج:
1- وقوف الباحث على عورات الحضارة الغربية المعاصرة ونزعتها المادية الوثنية الدموية وأسباب تقدمها المادي وعوامل انهيارها.
2- تنمية قدرة الدارس على بناء مواقفه من معطيات الحضارة الغربية والتعامل معها على أسس علمية متينة وقواعد راسخة بعيدة عن العواطف وردود الأفعال.
3- إعداد الدارس ليكون باحثاً علمياً ملتزماً بالمنهج العلمي في مجال تخصصه قادراً على التفكير المبني على القواعد العلمية.
4- تقوية الحصانة الفكرية لدى الطالب، وتقوية اعتزازه بدينه وقيمه وبيان تخبطات البشر الفكرية بعيدة عن الوحي الإلهي.
5- وقوف الباحث على المناهج المخالفة للمنهج الخلقي في الإسلام، وبيان المخاطر الناجمة عن ذلك.
6- إبراز تميز النظم الإسلامية عن النظم الوضعية عند الفهم المتعمق لكل منها.
7- بيان تكريم الإسلام للإنسان من خلال دراسة حقوق الإنسان في الإسلام.
8- دراسة تطبيقية تأصيلية لمبادئ حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية
9- بيان أصالة وعمق منهجية التفكير العلمي في الإسلام
10- التأكيد على وجوب التصدي للحركة ضد الإسلام وفق خطط منهجية متناسقة.
ليست هناك تعليقات