تأسيس قاعدة الرياض الجوية أو مطار الرياض الدولي القديم من طرف الأمير سعود بن عبد العزيز آل سعود.. طائرة دوغلاس دي سي 3

بعد أن أنشأ الملك عبد العزيز المشروع عين معالي ناصر السبهان مديرا للمشروع, ووضع الأمير سعود بن عبد العزيز آل سعود في عام 1941م حجر الأساس وبدأ بناؤه في عام 1942م ولكن بدأ بشكل جدي أواخر هذا العام, وأثناء وضع المشروعات أرسل الملك عبد العزيز رسالة للمدير يهدف فيها إلى بناء مطار أخر دولي في جدة وذلك في عام 1943م وافتتح المطار عام 1946م ووصلت أول طائرة للمطار وهي دوغلاس دي سي 3 فأرسل الملك عبد العزيز في عام 1946م رسالة للرئيس هاري ترومان لشراء ثلاث طائرات من نفس الطراز, ووصلت عام 1947م ليبدأ مطار الرياض الدولي خدمته للمواطنين فقد تم نقل في عام 1947م حوالي 4500مواطن وازداد في عام 1948م إلى 6300مواطن وإلى 7400مواطن عام 1949م وتم افتتاح خمس وجهات كل عام, واستلم المطار من بريطانيا عام 1950م طائرتين دوغلاس دي سي 3 لأن عدد الركاب بذلك العام أصبح 8000 مواطن وأصبح عدد الركاب عام 1951م 8700مواطن ولكن قل العدد في عام 1952م فأصبح عدد الركاب إلى 2300مواطن والسبب هو مرض الحصبة الذي انتشر في المملكة في الخمسينات ولكن عندما تم افتتاح المستوصفات عاد التوازن وكان المواطنين في عام 1954م بحاجة إلى توسعة المطار والركاب ازدادو بشكل أكبر وأسرع فأصبح في عام1953م 3600مواطن وأصبح 5900مواطن في عام 1954م فأنشا الملك سعود أهداف التوسعة ووضع حجر الأساس في عام 1956م وبدأت التوسعة في عام 1957م وقرر افتتاح صالتين جديدتين وهي صالة الأستقبال والمغادرة ومساحة المطار الكلي 9300م مربع وانتهت التوسعة عام 1962م ورعى الأفتتاح سمو الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود, وازداد عدد الركاب في عام 1963م فأصبح 6400 راكب وازداد إلى 8500راكب في عام 1964م وازداد إلى 9200 راكب عام 1965م وازداد إلى 10000راكب عام 1966م ثم 11110 في عام 1967م وأخيرا إلى 13900 في عام 1968م. كان المطار كان يحتوي على صالتين واحدة الصالة الملكية وأخرى صالة المواطنين وافتتحه الأمير سلطان بن عبد العزيز عام 1945م.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ وريقات 2015 ©