مطار نيوآرك ليبرتي الدولي.. تشغله هيئة موانئ نيويورك ونيو جيرسي. ثاني أكبر مركز لخطوط كونتيننتال الجوية مطار جورج بوش الدولي في هيوستن

مطار نيوآرك ليبرتي الدولي
Newark Liberty International Airport
ويطلق عليه اختصارا مطار نيوارك وتحول لاحقا إلى مطار نيوارك الدولي.
هو مطار دولي ضمن حدود مدينتي نيوارك واليزابيث على حد سواء في ولاية ولاية نيو جيرسي الأمريكية.
ويقع على بعد 24كم جنوب غرب مانهاتن (مدينة نيويورك).
يقوم بشغيل المطار هيئة موانئ نيويورك ونيو جيرسي، والتي تدير أيضا اثنين من المطارات الرئيسية الأخرى في منطقة نيويورك الكبرى، مطار جون إف كينيدي الدولي ومطار لاغوارديا (ال جي أي)، بالإضافة إلى ثلاثة مطارات أصغر، مطار ستيوارت ومطار تتبورو ومهبط وسط مانهاتن.
ويعتبر مطار نيوارك هو المطار العاشر بين أكثر المطارات ازدحاما في الولايات المتحدة والخامس على مستوى الرحلات الدولية ازدحاما.
مطار نيوآرك ليبرتي هو ثاني أكبر مركز لخطوط كونتيننتال الجوية، بعد مطار جورج بوش الدولي في هيوستن وتعتبر خطوط كونتيننتال أكبر مشغل للمطار بين شركات الطيران العاملة في المطار، بالإضافة إلى ثاني أكبر مشغل في المطار وهو فيديكس اكسبريس، التي تدير ثالث أكبر مركز شحن جوي. وتعمل فيديكس من خلال ثلاثة مبان على مساحة مليوني قدم مربع داخل مجمع المطار.
في عام 2008، تعامل مطار نيوارك مع أكثر بقليل من 35.4 مليون راكب، مقارنة مع 47.8 مليون في مطار جون كنيدي ولاغوارديا ب23.1 مليون.
وفي مجموعها أكثر من 107 مليون راكب استخدم مطارات نيويورك في عام 2008، مما يجعل من نيويورك من أكثر أنظمة المطارات ازدحاما في الولايات المتحدة من حيث عدد الركاب والثانية في العالم بعد لندن.
مطارات منطقة نيويورك الكبرى كينيدي (1), مطار لاغوارديا (2) ومطار نيوارك (3).
مطار نيوارك أول مطار رئيسي في منطقة نيويورك افتتح في أكتوبر 1928، ويحتل مساحة من مستنفعات ولاية نيو جيرسي كانت تستخدم لرمي الطمي.
في عام 1935، أهدت أميليا إيرهارت للمطار أول مبنى إداري، وكان مطار نيوارك الأكثر ازدحاما في العالم حتى افتتح مطار لاغوارديا في عام 1939، وتقاسم حركة النقل الجوي في نيويورك. اغلق مطار نيوارك مؤقتا أمام حركة الركاب خلال الحرب العالمية الثانية واستخدم من قبل جيش الولايات المتحدة لعمليات النقل والإمداد.
استعادت هيئة موانئ نيويورك ونيو جيرسي المطار في عام 1948 وقدمت استثمارات ضخمة في البنية التحتية للمطار، وفتح ممرات جديدة وحظائر الطائرات وتجديد تصميم لمباني المطار.
استؤنفت حركة الطيران في تلك السنة من خلال مبنى آرت ديكو والذي كان بمثابة المبنى الرئيسي للمطار حتى افتتاح الصالة الشمالية في عام 1953، وأضيف إلى السجل الوطني للأماكن التاريخية في عام 1979.
في الخمسينات، كانت هناك اقتراحات لنقل المطار بعد حادثي تحطم في غضون شهر.
وتم تطوير مقترحات وخطط لإنشاء مطار دولي جديد لخدمة منطقة مدينة نيويورك في ما يعرف الآن بمحمية المستنقعات العظمى للحياة البرية، ولكن الاحتجاجات والمعارضة المحلية وقفت أمام هذه الخطة.
في السبعينات، خضع المطار لعملية توسع كبيرة، بما في ذلك بناء مباني صالات الركاب الحالية A وB، وC، وتسمية المطار ب مطار نيوارك الدولي. افتتحت صالات A و B في عام 1973، مع بقاء بعض الرحلات الدولية ورحلات الطيران العارض والتي تتطلب التخليص الجمركي في المحطة الطرفية الشمالية.
المبنى صالة الركاب الرئيسية C كانت قد أنجزت في الوقت نفسه، ولكن فقط كهيكل معدني، ولذا ضلت مهملة حتى منتصف الثمانينات استخدمت لرحلات معينة حتى افتتاحها بشكل كامل في عام 1988.
حاليا تشغل خطوط كونتيننتال الجوية الصالة C لرحلاتها الجوية الدولية، وبعد الانتهاء من مشروع التوسعة الكبير الذي يشمل إنشاء صالة جديدة، ومرافق حديثة للجمارك والهجرة في نيوارك، لتصبح هي أكبر مزود لخدمات النقل الجوي في منطقة نيويورك الكبرى.
كانت رحلة خطوط يونايتد الجوية رقم 93 والتي استخدمت في اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر قد أقلعت من مطار نيوارك في الساعة الثامنة صباحا متجهة إلى سان فرانسيسكو وتحطمت بعد ساعتين من ذلك في ولاية بنسلفانيا.
وفي ذكرى هذا الحدث، تم تغيير اسم مطار نيوارك الدولي إلى مطار نيوآرك ليبرتي الدولي في إشارة لتمثال الحرية، والذي يبعد مجرد 11كم شرق المطار.
وعلى الرغم من تغيير الاسم قليل من السكان المحليين يستخدمون الاسم الجديد.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ وريقات 2015 ©