يوم 24 أغسطس 2001، طيران ترانسات الرحلة 236، قامت طائرة تضم 306 أشخاص بين ركاب وأفراد الطاقم إيرباص إيه 330 بهبوط اضطراري بدون قوة المحرك بسبب نفاذ الوقود فوق المحيط الأطلسي في طريقها من تورنتو إلى لشبونة وكان ذلك في جزر الأزور، وهبطت بنجاح في قاعدة لاجس الجوية وتحديدا على جزيرة تيرسايرا، وتم إخلاء الطائرة في 90 ثانية ونجا جميع الركاب الـ 306 الذين كانو على متنها. وكشف التحقيق أن سبب الحادث هو تسرب الوقود في المحرك رقم 2 بسبب تثبيت أحد قطع الغيار في النظام الهيدروليكي للطيران بشكل غير صحيح من قبل موظفي الصيانة في شركة ترانسات. وقيل أن قطاع الغيار لم يحافظ على وظيفته والتي تتمثل في الفصل ما بين النظام الهيدروليكي و الوقود ليتسبب بذلك الاهتزاز في النظام الهيدروليكي ويقطع الأنبوب الناقل له ويتسبب في تسرب النفط. وتم إصلاح الطائرة وهي الآن لا تزال في الخدمة مع طيران ترانسات.
يوم 6 مارس 2005، طيران ترانسات الرحلة 961، شهدت طائرة إيرباص إيه 310 فشلا في هيكل الدفة أثناء إحدى الرحلات من كوبا إلى مدينة كيبك وتقل على متنها 261 راكبا، وقفل أفراد الطاقم راجعين إلى فاراديرو بكوبا حيث هبطوا بأمان. وقد ثبت أنه لم يتم استخدام الدفة بطريقة غير عادية كاستعمال القوة معها من قبل الطاقم خلال الرحلة، ويذكر أيضا أنه لم يتم إيجاد أي خلل يذكر قبل الحادث ولا في نظام مثبط الانعراج. التحقيق الذي أعقب هذا الإجراء خلص بنتيجة أن الشركة المصنعة للدفة لم تكن مراقبة بشكل كاف. وقد تم تغيير إجراءات التفتيش لهياكل الطائرة التابعة لشركات الطيران بسبب هذا الحادث.
ليست هناك تعليقات