منظومة التعلم في الجامعة العربية المفتوحة.. التفاعل الإيجابي بين المعلمين والطلاب واستخدام أشكال مختلفة من تكنولوجيا المعلومات بما في ذلك الإنترنت كوسيلة لتقديم المحاضرات والدعم

من حيث المبدأ، يقوم مشرف تعليمي متخصص بالإشراف على 20 طالبا، ويتم إعداد الجدول الزمني للمحاضرات قبل بدء الفصل الدراسي.
وفي حين أن هذه اللقاءات تسمح بالتفاعل الإيجابي بين المعلمين والطلاب إلا أنها تحفز الطلاب أيضاً على البحث واستكشاف مصادر معلومات أخرى يجدونها من خلال الدعم اللوجستي في "مراكز التعلم".
وترتبط "مراكز التعلم" في كافة فروع الجامعة العربية المفتوحة بعضها ببعض عن طريق شبكة الأقمار الصناعية المتكاملة التي تدعمها مجموعة من المحطات الطرفية المضيفة VSAT.
وتلعب مختبرات الحاسوب والوسائط المتعددة دوراً أساسياً في تعزيز تجربة التعلم. وستعمم هذه المختبرات في كافة "مراكز التعلم" كجزء لا يتجزأ من الدعم اللوجستي لعملية التعلم.
وتنظر الجامعة في تبني خطط مستقبلية لاستخدام أشكال مختلفة من تكنولوجيا المعلومات بما في ذلك الإنترنت كوسيلة لتقديم المحاضرات والدعم، وهي محاور تشكل العناصر الأساسية (كليا أو جزئيا) للتخطيط الاستراتيجي للجامعة العربية المفتوحة.
من المهم جدا أن نعرف أن نظام التعليم المفتوح الذي تتبناه الجامعة العربية المفتوحة هو في جزء منه شكل من أشكال التعلٌم عن بعد الذي يولي جودة التعليم أهمية خاصة.
وخلافا عن التعليم بالمراسلة فان نظام التعلم المقترح يستخدم بنسبة محدودة (20 - 25%)، عمليات التعليم المباشر (وجها لوجه) التي تهدف بدورها إلى توفير بيئة ملائمة للتعلم الفاعل النشط وللتفاعل المباشر بين الدارسين فيما بينهم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال