تتمثل ممارسة التطوير التربوي عبر بناء تنظيمي مترابط العناصر على النحو التالي:
+ تشكيل العديد من المراكز المعنية بالتطوير مثل:
- لجنة تطوير المناهج العليا.
- مركز تطوير المناهج والوسائل.
- مركز البحوث التربوية.
- مركز القياس والتقويم.
- مركز تقنيات التعليم والوسائط الإعلامية.
- مركز المعلومات التربوية والثقافية.
- مركز الكتب الدراسية.
- لجنة تطوير المناهج العليا.
- مركز تطوير المناهج والوسائل.
- مركز البحوث التربوية.
- مركز القياس والتقويم.
- مركز تقنيات التعليم والوسائط الإعلامية.
- مركز المعلومات التربوية والثقافية.
- مركز الكتب الدراسية.
+ التركيز على العلوم والتكنولوجيا حتى يتحول المجتمع من الزراعة إلى الصناعة.
+ تدريس اللغة الإنجليزية من الصف الخامس الابتدائي.
+ المناهج تراجع كل خمس سنوات، وتشمل المراجعة (فلسفة المناهج وأسس بنائها، الوقت المناسب لكل مادة بشكل متوازن مع البقية، دليل المعلم).
+ مناهج التعليم الأهلي (80%) منها مناهج حكومية، وللمدارس الأهلية إضافة (20%) المتبقية من المناهج لإدخال بعض العناصر البيئية في النواحي الطبيعية و الاجتماعية.
التسميات
الدراسة في اندونيسيا