اليوسفية مدينة الكشكاط.. استخراج الفوسفاط. تفوق رياضة الجمباز. مدينة الدولار أو باريس المغربية. النضال العمالي في مناجم الفوسفاط



اليوسفية مدينة في وسط المغرب.تبعد عن مدينة الدارالبيضاء ب 230 كلم إلى الجنوب.وعن مدينة مراكش ب 80 كلم إلى الشمال الغربي.يبلغ عدد سكانها حوالي 60 الف نسمة ينتمون في معظمهم إلى قبائل "احمر" المنتسبة إلى قبائل عربية مشرقية باليمن (بني معقل).

ويشتهر شيوخ قبائل احمر بالفروسية والرماية وتربية الصقوروالصيد بها.

أما مدينة اليوسفية فتشتهر باستخراج الفوسفاط منذ الثلاثينات من القرن 20 .حيث يبلغ انتاجها 33% من الانتاج المغربي من هذه المادة.وكانت اليوسفية تحمل اسم Louis gentil 
نسبة إلى اسم المهندس الفرنسي الذي اكتشف بها الفوسفاط اوائل القرن الماضي. تمتاز ساكنتها بالبساطة والروح الرياضية حيث تحتل الفرق الرياضية المحلية الصدارة على الصعيد الوطني خاصة في رياضة الجمباز.

وكانت المدينة تحمل أسماء من قبيل "مدينة الدولار" او "باريس المغربية"وذلك ابان الاستعمار الفرنسي للمغرب حيث كانت المدينة تعرف ازدهارا فكريا و اقتصاديا رائدا بالمغرب..

ظلت مدينة اليوسفية بعد سنوات الاستقلال ارضا خصبة للنضال العمالي بفعل مناجم الفوسفاط التي خلفت وراءها يدا عاملة منضوية تحت لواء نقابات قوية تتحرك للدفاع عن حقوقها.


مواضيع قد تفيدك: