كيفية تسلم الشيكات والحوالات وأذون البريد للمأموريات سواء بالبريد أو باليد



تعليمات تنفيذية للفحص رقم (8) لسنة 1988
بشأن كيفية تسلم الشيكات والحوالات وأذون البريد للمأموريات سواء بالبريد أو باليد
بالإشارة لما أوصي به الجهاز المركزي للمحاسبات من طلب إصدار تعليمات تنظم استلام الشيكات المقدمة من الممولين بموجب مذكرة من أصل وصورة ومعتمدة من السيد رئيس المأمورية علي أن تقيد بعد ذلك بســجل الــوارد .
تنبيه إلي ضرورة اتباع ما يلي:
1- في حالة ضرورة ورود الشيكات والحوالات  والأذون البريدية يؤشر عليها من السيد رئيس المأمورية بما يقيد ورودها وتاريخا.
2- في حالة ورود الشيكات والحوالات البريدية باليد يراعي أن تكون مصحوبة بخطاب من الممول أو مذكرة من أصل وصورة تبين بها بيان الضرائب المسدد عنها الشيكات أو الحوالات.
ويعرض علي رئيس المأمورية للتأشير عليها بالتوريد وتاريخها.
3- عدم قبول شيكات مؤجلة التحصيل.
4- عـدم قبول الشيكات محررة علي أوراق غير أوراق البنك المسحوب عليه الشيك مع بيان الفرع.
5- في حالة سداد الضرائب علي يد محضر يجب أن يكون العرض نقدا أو بشيك مصرفي أو شيك مقبول الدفع.
6- يجب مراجعة الشيكات قبل الاستلام من حيث توقيع الساحب وتاريخ تحرير الشيك ومطابقة مبلغ الشيك بالأرقام علي بيان الشيك بالحروف.
7- يستلم كاتب الوارد الشيكات والحوالات والأذون البريدية بعد التأشير عليها من رئيس المأمورية بالتوريد لقيدها باستمارة 25 ع . ح في تاريخه ويسلمها للسيد مأمور الخزينة.
8- يختـص مـأمـور الخـزينة باستلام الشيكات والحوالات والأذون البريدية علي الاسثتمارة رقم 25 ع . ح ويقوم بمراجعتها كما هو مبين في البنود 3، 4، 5.
9- يسلم مأمور الخزينة الشيـكات والحولات والأذون البريدية إلي كاتب التحصيل لتحرير أذون التوريد ( استمارة 3 إحصاء ) مع مراجعة الشيكات طبقا للبنود 3، 4، 5 وتوزيع المستحقات طبقا لخطاب الممول أو مذكرته المرفق بها الشيك أو الحوالة .
10- يختـص مـأمـور الخزينة بمراجعة الشيكات والحوالات وأذون البريد علي أذن التوريد استمارة ( 3 إحصاء ) لكل منهم واعتمادها.
11- يرسل إيصال 44 ع . ح . إلي مرسل الشيك في نفس يوم الاستلام مع مراعاة وضع الإيصال داخل مظروف حسب تعليمات هيئة البريد مع كتابة الاسم والعنوان بوضوح وختم المظروف بخاتم المأمورية مع ذكر رقم الكودي . ويخضع هذا الإيصال لرسم الدمغة النوعي.
12- يراعي إرسال الشيكات إلي البنك للتحصيل في يوم الورود لإظهار الإيرادات الفعلية للحكومة أولا بأول بالبنك المركزي .
برجاء تنفيذ هذه التعليمات بكل دقة تحت إشراف السيد رئيس المأمورية.
تحريرا في: 3/2/1988م


مواضيع قد تفيدك: