مقارنة بين البنوك الالكترونية والبنوك التقليدية.. فرق التكلفة بين القنوات التقليدية والانترنت وتقدير تكلفة الخدمات عبر قنوات مختلفة



يتيح الانترنت المصرفي للعملاء فرصة للتسوق الجيد وبتكاليف منخفضة، بالإضافة إلى سهولة  الاتصال بالمعلومات المصرفية.
ومن هذا المنطلق لأهمية البنوك الالكترونية نوضح فيمايلي مقارنة بين العمل المصرفي الالكتروني والتقليدي من ناحية التكاليف في توزيع المنتجات المصرفية:

جدول رقم (1): فرق التكلفة بين القنوات التقليدية والانترنت:
 دفع
الفواتير
 توزيع
البرمجيات
 المعاملات البنكية
 تذكرة
الطيران
القنوات التقليدية
2,22- 3,32
15,00
    1,08
9,10
عبر الانترنت
0,65- 1,10
0,20-0,10
0,13
1,18
نسبة التوفير
67%
-71%
97%-99%
  89%
87%
المصدر:
تبول الطيب، "سياسات التجارة الالكترونية والمسائل القانونية"، مقال منشور على الانترنت على الموقع:
www.ityarabic.org/e-businers.

من تحليل الجدول يتضح أن فرق التكلفة في دفع الفواتير عبر الانترنت تصل إلى نسبة70% ،و98% في توزيع البرمجيات.

أما بالنسبة للمعاملات البنكية فرق التكلفة يمثل نسبة توفير 89%، في حين فرق التكلفة لتذكرة الطيران تصل إلى 87% كنسبة توفير لفرق التكلفة.

وهو ما يستدل بوضوح أن تكلفة العمل المصرفي على الانترنت منخفضة بنسبة كبيرة مقارنة بالقنوات التقليدية الحديثة.

ولأكثر توضيح ندرج الجدول التالي الذي يوضح أهمية التكنولوجيا والصيرفة الالكترونية في تحسين الخدمات المصرفية.

جدول رقم (2): تقدير تكلفة الخدمات عبر قنوات مختلفة:
قناة تقديم الخدمة
تقدير التكلفة
خدمة عبر فرع البنك
+295 وحدة
خدمة من خلال مراكز الاتصال الهاتفي
+56 وحدة
خدمة من خلال الانترنت
+4 وحدة
خدمة من خلال الصرافات الآلية
+1 وحدة
المصدر:
عز الدين كامل أمين مصطفى، "الصيرفة الإلكترونية"، مقال منشور على الأنترنت على الموقع:
www.bank.org/arabic/period 


مواضيع قد تفيدك: